طريقة الأجابة علي سؤال البلاغة
• التجربة الشعرية الناجحة هي ما تمتزج فيها الأفكار الجيدة مع المشاعر الصادقة ...... وضح من خلال الأبيات
عند الإجابة نقول
في الأبيات أمتزج الفكر بالوجدان
ففكرة الأبيات تدور حول " ضع عنوانا للأبيات يعبر عن فكرة عقلية مجردة من العاطفة " فالشاعر " أشرح مضمون الأبيات بطريقة موجزة "
وقد أمتزجت فكرة الشاعر بعاطفته المتمثلة في " وضح عاطفة الأديب " .
• ماهي العاطفة المسطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في أختيار الألفاظ ؟
عند الإجابة نقول
1- نبين عاطفة الأديب " حب – كره – حزن – فرح – سخط .... " .
2- نذكر الألفاظ الدالة علي هذه العاطفة .
3- نبين إيحاء كل لفظ .
• هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟؟ علل لما تقول.
إذا كانت الأبيات تدور حول مضمون واحد , نقول :
نعم: تحققت الوحدة العضوية
ففيها وحدة الموضوع فالأبيات كلها تدور حول موضوع واحد وهو " ضع عنوانا يعبر عن مضمونها "
وفيها وحدة الجو النفسي فمشاعر الأديب تدور حول " وضح عاطفة الأديب "
وقد جاءت الأفكار مرتبة وممتزجة بعاطفة الشاعر.
• استخراج : 1- صورة بلاغية وبين سر جمالها .
2- صورة بيانية وبين قيمتها الفنية.
3 – صورة خيالية وبين أثرها علي المعني .
* الصورة البلاغية هي : الصورة البيانية – اللون البياني – الصورة الجميلة – الصورة الخيالية – اللون الخيالي – الصورة الجزئية –الخيال الجزئي .
" كل هذه المسميات لمطلوب واحد وهو الصورة البلاغية "
أي استعارة – تشبيه – كناية – مجاز مرسل
* سر جمال الصورة البلاغية :
الاستعارة : توضيح الفكرة أو تشخيص أو تجسيم وتجسيد
التشبيه : توضيح المعني برسم صورة حسية لها
الكناية : الأتيان بالمعني مصحوب بالدليل في إيجاز وتجسيم
المجاز المرسل : الدقة والإيجاز في أختيار العلاقة وإثارة الذهن
* القيمة الفنية – أثارها في المعني
المطلوب : بم توحي الصورة ؟ وعلام تدل في سياقها ؟
ماذا أراد الشاعر أو الأديب أن يقول من ورائها ؟
بم أفادت المعني الأصلي للنص ؟
• أستخراج : 1- محسنا بديعيا وبين قيمته وسر جماله ونوعه وأثره .
2 – لونا بديعيا وبين قيمته وسر جماله .
* المحسن البديعي : هو اللون البديعي
عند الإجابة نبجث عن :
الطباق : طباق بالإيجاب – طباق بالسلب – المقابلة .
سر جماله : يوضح المعني ويقويه ويجذب الانتباه للفكرة .
الجناس : تام – ناقص .
سر جماله : له تأثير موسيقي جميل ويحرج الذهن .
السجع : في النثر فقط وليس في الشعر .
سر جماله : له تأثير موسيقي ويزيد من قوة الفكرة .
التورية :
سر جمالها : - القدرة علي التلطف والخفاء .
- تصل بالأديب لغايته .
- تقير الانتباه بانتقال الذهن من المعني القريب للبعيد .
حسن التقسيم : في الشعر فقط
تعريفه : تقطيع البيت إلي جمل متساوية في الطول والوزن .
سر جماله : ينتج عنه نغم موسيقي جميل .
الازدواج : في النثر فقط
تعريفه : تقطيع العبارة إلي جمل متساوية في الطول والوزن .
سر جماله : ينتج عنه نغم موسيقي جميل ؟
التصريع :
تعريفه : أتفاق نهاية شطري البيت الأول فقط في الحرف الأخير وحركته .
سرجماله : له تأثير موسيقي جميل .
مراعاة النظير :
تعريفه : كل شئ يحتاج إلي ما يكمله ويتمم معناه ويظهر فائدته .
التضمين :
تعريفه : أن يضمن الشاعر في قصيدته بيتا أو أكثر من أبيات شاعر أخر .
الاقتباس :
تعريفه : الأخذ من القرأن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة .
الالتفات :
تعريفه : انتقال الشاعر أو الأديب من ضمير إلي أخر .
غرضه : تحريك الذهن .
• استخرج من الأبيات أسلوبا أنشائيا وبين نوعه وغرضه .
نبحث في الأبيات عن : " أمر – نهي – استفهام – تمنِ – نداء " .
وغرضه البلاغي يحدد من سياق الكلام .
• استخرج من الأبيات أسلوبا خبريا وبين نوعه .
* أي أسلوب أخر غير الأساليب الإنشائية يعتبر خبريا .
* الغرض البلاغي يفهم من سياق الكلام .
ودائما ما يضاف مع الغرض : إن الأسلوب الخبري يفيد التقرير.
" أي : تأكيد الفكرة التي يعرضها الأديب " .
• لم آثر " فضل " الأديب الأسلوب الخبري ؟
ليفيد التقرير فالشاعر يؤكد .....................
" نستخرج من الأبيات : ما الذي يؤكده الشاعر ويرغب في التركيز عليه ؟ " .
• لماذا نوع الأديب بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
التنويع يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير ويحرك المشاعر والتفكير .
• استخرج أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه .
نبحث عن :
- جملة تبدأ بـ " إنما " . مثال : إنما المؤمنون أخوة .
- جملة جمعت بين النفي والاستثناء . مثال : ما محمد إلا رسول .
- تقديم ما حقه التأخير . مثال : في العمل كرامة .
- استخدام : " بل – لكن – لا " .
- تعريف المبتدأ والخبر . مثال : أنت الخصم والحكم .
الغرض : التخصيص والتوكيد .
• استخرج إطنابا وبين فائدته .
نبحث عن :
- جملة أعتراضية .
- كلمتان مترادفتان " إطناب بالترادف " .
- إطناب بعطف الخاص علي العام .
- إطناب بعطف العام علي الخاص .
- إطناب بالتكرار .
- أطناب بالتفصيل بعد الإجمال .
- إطناب بالدعاء .
- إطناب بالأحتراس .
- إطناب بالتذييل .
- إطناب بالتعليل .
• استخرج إيجازاً وبين نوعه .
الإيجاز نوعان :
- إيجاز القصر .
- إيجاز الحذف : نبحث عن فعل حذف فاعله أو مفعوله .
• ما العلاقة بي الأبيات ؟
العلاقة بين الأبيات قد تكون :
" تعليل – نتيجة – تأكيد معني – تفصيل بعد إجمال – توضيح " .
وقراءة الأبيات وفهم المعني سيوضح العلاقة .
• التجربة الشعرية الناجحة هي ما تمتزج فيها الأفكار الجيدة مع المشاعر الصادقة ...... وضح من خلال الأبيات
عند الإجابة نقول
في الأبيات أمتزج الفكر بالوجدان
ففكرة الأبيات تدور حول " ضع عنوانا للأبيات يعبر عن فكرة عقلية مجردة من العاطفة " فالشاعر " أشرح مضمون الأبيات بطريقة موجزة "
وقد أمتزجت فكرة الشاعر بعاطفته المتمثلة في " وضح عاطفة الأديب " .
• ماهي العاطفة المسطرة علي الشاعر في الأبيات ؟ وما أثرها في أختيار الألفاظ ؟
عند الإجابة نقول
1- نبين عاطفة الأديب " حب – كره – حزن – فرح – سخط .... " .
2- نذكر الألفاظ الدالة علي هذه العاطفة .
3- نبين إيحاء كل لفظ .
• هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟؟ علل لما تقول.
إذا كانت الأبيات تدور حول مضمون واحد , نقول :
نعم: تحققت الوحدة العضوية
ففيها وحدة الموضوع فالأبيات كلها تدور حول موضوع واحد وهو " ضع عنوانا يعبر عن مضمونها "
وفيها وحدة الجو النفسي فمشاعر الأديب تدور حول " وضح عاطفة الأديب "
وقد جاءت الأفكار مرتبة وممتزجة بعاطفة الشاعر.
• استخراج : 1- صورة بلاغية وبين سر جمالها .
2- صورة بيانية وبين قيمتها الفنية.
3 – صورة خيالية وبين أثرها علي المعني .
* الصورة البلاغية هي : الصورة البيانية – اللون البياني – الصورة الجميلة – الصورة الخيالية – اللون الخيالي – الصورة الجزئية –الخيال الجزئي .
" كل هذه المسميات لمطلوب واحد وهو الصورة البلاغية "
أي استعارة – تشبيه – كناية – مجاز مرسل
* سر جمال الصورة البلاغية :
الاستعارة : توضيح الفكرة أو تشخيص أو تجسيم وتجسيد
التشبيه : توضيح المعني برسم صورة حسية لها
الكناية : الأتيان بالمعني مصحوب بالدليل في إيجاز وتجسيم
المجاز المرسل : الدقة والإيجاز في أختيار العلاقة وإثارة الذهن
* القيمة الفنية – أثارها في المعني
المطلوب : بم توحي الصورة ؟ وعلام تدل في سياقها ؟
ماذا أراد الشاعر أو الأديب أن يقول من ورائها ؟
بم أفادت المعني الأصلي للنص ؟
• أستخراج : 1- محسنا بديعيا وبين قيمته وسر جماله ونوعه وأثره .
2 – لونا بديعيا وبين قيمته وسر جماله .
* المحسن البديعي : هو اللون البديعي
عند الإجابة نبجث عن :
الطباق : طباق بالإيجاب – طباق بالسلب – المقابلة .
سر جماله : يوضح المعني ويقويه ويجذب الانتباه للفكرة .
الجناس : تام – ناقص .
سر جماله : له تأثير موسيقي جميل ويحرج الذهن .
السجع : في النثر فقط وليس في الشعر .
سر جماله : له تأثير موسيقي ويزيد من قوة الفكرة .
التورية :
سر جمالها : - القدرة علي التلطف والخفاء .
- تصل بالأديب لغايته .
- تقير الانتباه بانتقال الذهن من المعني القريب للبعيد .
حسن التقسيم : في الشعر فقط
تعريفه : تقطيع البيت إلي جمل متساوية في الطول والوزن .
سر جماله : ينتج عنه نغم موسيقي جميل .
الازدواج : في النثر فقط
تعريفه : تقطيع العبارة إلي جمل متساوية في الطول والوزن .
سر جماله : ينتج عنه نغم موسيقي جميل ؟
التصريع :
تعريفه : أتفاق نهاية شطري البيت الأول فقط في الحرف الأخير وحركته .
سرجماله : له تأثير موسيقي جميل .
مراعاة النظير :
تعريفه : كل شئ يحتاج إلي ما يكمله ويتمم معناه ويظهر فائدته .
التضمين :
تعريفه : أن يضمن الشاعر في قصيدته بيتا أو أكثر من أبيات شاعر أخر .
الاقتباس :
تعريفه : الأخذ من القرأن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة .
الالتفات :
تعريفه : انتقال الشاعر أو الأديب من ضمير إلي أخر .
غرضه : تحريك الذهن .
• استخرج من الأبيات أسلوبا أنشائيا وبين نوعه وغرضه .
نبحث في الأبيات عن : " أمر – نهي – استفهام – تمنِ – نداء " .
وغرضه البلاغي يحدد من سياق الكلام .
• استخرج من الأبيات أسلوبا خبريا وبين نوعه .
* أي أسلوب أخر غير الأساليب الإنشائية يعتبر خبريا .
* الغرض البلاغي يفهم من سياق الكلام .
ودائما ما يضاف مع الغرض : إن الأسلوب الخبري يفيد التقرير.
" أي : تأكيد الفكرة التي يعرضها الأديب " .
• لم آثر " فضل " الأديب الأسلوب الخبري ؟
ليفيد التقرير فالشاعر يؤكد .....................
" نستخرج من الأبيات : ما الذي يؤكده الشاعر ويرغب في التركيز عليه ؟ " .
• لماذا نوع الأديب بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
التنويع يعطي الكلام حيوية وقوة تأثير ويحرك المشاعر والتفكير .
• استخرج أسلوب قصر وبين وسيلته وغرضه .
نبحث عن :
- جملة تبدأ بـ " إنما " . مثال : إنما المؤمنون أخوة .
- جملة جمعت بين النفي والاستثناء . مثال : ما محمد إلا رسول .
- تقديم ما حقه التأخير . مثال : في العمل كرامة .
- استخدام : " بل – لكن – لا " .
- تعريف المبتدأ والخبر . مثال : أنت الخصم والحكم .
الغرض : التخصيص والتوكيد .
• استخرج إطنابا وبين فائدته .
نبحث عن :
- جملة أعتراضية .
- كلمتان مترادفتان " إطناب بالترادف " .
- إطناب بعطف الخاص علي العام .
- إطناب بعطف العام علي الخاص .
- إطناب بالتكرار .
- أطناب بالتفصيل بعد الإجمال .
- إطناب بالدعاء .
- إطناب بالأحتراس .
- إطناب بالتذييل .
- إطناب بالتعليل .
• استخرج إيجازاً وبين نوعه .
الإيجاز نوعان :
- إيجاز القصر .
- إيجاز الحذف : نبحث عن فعل حذف فاعله أو مفعوله .
• ما العلاقة بي الأبيات ؟
العلاقة بين الأبيات قد تكون :
" تعليل – نتيجة – تأكيد معني – تفصيل بعد إجمال – توضيح " .
وقراءة الأبيات وفهم المعني سيوضح العلاقة .