واوضح المفتي أن تبادل الاتهامات بين الفرقاء السياسيين قد بلغ حدا أصيب معه الرأي العام بالبلبلة والضبابية وانعدام الثقة في كثير من أفراد ومؤسسات الدولة، مما نتج عنه حالة من الإحباط لدى قطاعات كبيرة من الشعب المصري، الأمر الذي يستوجب وقفة لتوحيد الصف ولم الشمل على مشروع استراتيجي يكون محل اتفاق بين الجميع.
ودعا فضيلته النخبة السياسية والمثقفين ووسائل الإعلام إلى البعد عن تبادل الاتهامات وترويج الشائعات دون سند أو دليل، مؤكدا أن كثيرا من البرامج في القنوات المصرية، وكذلك الكثير من مواقع الانترنت قد أصبحت مجالا خصبا للاتهام دون تثبت.
ولفت إلى أن حجم المشتركات بين أبناء مصر أكبر بكثير مما يمكن تصوره، مشددا على أن المشترك الاكبر هو الوطن الذي لابد وأن يكون حبه قاسما مشتركا بين الجميع وأن تتم ترجمة هذا الحب إلى أفعال للصالح العام وليس لمصالح حزبية ضيقة.
وقال فضيلته إنه تواصل مع رموز كثيرة وأعضاء ممن فازوا بعضوية البرلمان، ورحبوا بالفكرة وأبدو استعدادهم للمشاركة في تلك المبادة مؤكدا أن إطارا تنظيميا سوف يجمعهم قريبا حال توافق اكبر عدد على تلك المبادرة.
وردا على سؤال عن رايه في بعض الدعوات التي تنادي بـ "إصلاح الازهر" أوضح فضيلة المفتي أن هذه الدعوة كلمة حق أريد بها باطل، معللا أن الازهر يمارس عملية الإصلاح منذ أكثر من مائتي عام، على يد أبنائه.
وفي هذا السياق أشار فضيلته إلى أن أول من استخدم هذه العبارة هو الشيخ حسن العطار حينما أراد تحقيق نهضة علمية بالازهر محاولا الإفادة من الاوربيين بعد الاحتكاك بالحملة الفرنسية.
وقال المفتي: إن الازهر يصلح نفسه بنفسه، ولا يحتاج لمن يدعوه إلى ذلك، مشيرا إلى أن اكبر دليل على ذلك هو استمراره إلى اليوم، وسيظل أبد الآبدين يمارس هذا الدور.
وبفخر واعتزاز قال: الازهر أشعري العقيدة مذهبي الفقه صوفي الاخلاق، الازهر هو الوسطية، الازهر هو العلم، الازهر سيظل لأنه استوفى أركان العملية التعليمية، ومنهجه مبني على التعددية الفكرية والحرية الملتزمة، ولأنه استعان بمجموعة كبيرة من العلوم المساعدة.. ولأنه نافع لمصره ونافع لعصره.
وعن السياحة وكثرة الحديث حولها رفض فضيلة المفتي الحديث عن الجزئيات التفصيلية، مؤكدا ان كل ما يتم طرحه الآن تم التفكير فيه قديما ووضع الحلول له.
وأكد فضيلته أنه يطرح نسقا عاما للتفكير، مشيرا إلى أن هناك مسافة واسعة بين "نعم، ولا" ومؤكدا في الوقت ذاته على أن البرلمان هو الجهة المنوط بها القول بنعم او لا بعد بحث ودراسة متانية.
ولفت فضيلته إلى أن هناك نماذج أربعة مثلت القدوة النبوية في التعامل مع مستجدات تخص كل نموذج وهي الفترة المكية ونموذج المسلمين داخل الحبشة ونموذج المسلمين بالمدينة في بداية عهدهم، ثم نموذج الدولة المسلمة بالمدينة بعد إجلاء اليهود او معظمهم عنها..وأوضح أن في هذه النماذج الاربعة ثراء تشريعيا يصلح الاعتماد عليه على مستوى الأسس والأصول التي يتم البناء عليها رافضا الدخول في تفصيلات ومؤكدا أن صناعة السياحة في مصر صناعة مظلومة، حيث تمتلك مصر قرابة الـ 80 بالمائة من الآثار العالمية، ولا يتعدى دخلها 12 مليار، مؤكدا أن ازدهار تلك الصناعة يمكن ان يصل بدخلها إلى ما يفوق الـ 300 مليار، بعد الاتفاق على الأسس التي تضمن سياحة محترمة.. على حد تعبيره.
وفي رسائله التي بعثها فضيلته إلى مختلف اطياف المجتمع المصري، قال: إن المجلس العسكري قد دخل إلى اللعبة السياسية وهو لا يجيدها، داعيا الله عز وجل أن يخرجه منها على خير وان يعينه على أدائها على اكمل وجه.
وردا على سؤال حول تعليق فضيلته على بعض المشاهد التي أظهرت جنودا يقومون ببعض اعمال العنف مع المتظاهرين، قال: الجندي المصري يجب ان يكون فارسا نبيلا والخطأ وارد، ولا بد من التربية التي يكون العقاب جزءا أصيلا منها، بحيث يتم تقويم الخطأ والمحاسبة وتيقن عدم حدوثه مرة أخرى.
وفي الرسالة الثانية دعا فضيلته شباب الثورة إلى الصفح والعفو، مذكرا إياهم بمقولة الشيخ الشعراوي رحمه الله: " الثائر الحق هو من يثور ليهدم الفساد ثم يهدأ ليبني الامجاد.." وحذرهم : إياك أن تظلموا الظالم، فتصيرون ظالمين مثله، وإنما حاسبوه ولا تظلموه، لافتا إلى وجوب البناء بعد الإزاحة، لا الإزالة الدائمة التي هي هدم دائم وشدد علي انه ضد الفساد.
وعن اطفال الشوارع والبلطجية أبدى فضيلة المفتي اسفه الكبير في طريقة التعامل مع هاتين الشريحتين مؤكدا أن المجتمع والحكومات المتعاقبة مسئولون مسئولية كاملة عما آلت إليه اوضاعهما.
وعن سر ذلك قال: لأني اشعر بأنه تحول من الإنسانية إلى مجرد شيء تتحكم فيه شهوته، ويتحكم فيه غيره، مطالبا بان يعمل المجتمع على أن تعود إليه إنسانيته.
وقال فضيلته: إن إعادة تاهيلهم تحتاج إلى قلب مفعم بالرحمة والحب، تحتاج إلى أن نحتويهم بقلوبنا قبل إمكاناتنا المادية والفكرية، مشيرا إلى كونهم فتنة من الله لأمثالنا، يسألنا يوم القيامة: هل قمنا بواجبنا تجاههم أم لا؟!